يريدونها طبيبة..!

.
.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله..
 
صباحكم/مسائكم إستغراب..!
 
قريباً جداً حضرت حفلاً ختامياً لأحد الأنشطة..كان حفلاً رائعاً وجميلاً..
تضمن الحفل فقرات منوعة..وكان من ضمنها عرض بوربوينت..وهو موضوع حديثي اليوم..
 
بدأ العرض بمقاطع صوتية متفرقة..لأناس يريدون نزع نقاب المرأة المسلمة       -نساء كانوا أو رجالاً- لا تدل على شيء إلا على غبائهم وتخبطهم..
انتقل بعدها العرض إلى مرحلة أخرى..وهي أن رجلاً يتحدث بصوت جهوري جداً -ماشاء الله- وفي الخلفية صور وتعليقات وهكذا..
 
في البداية كان حديثه مؤثراً وجميلاً..فنبرة صوته العالية تجعلك تشعر بالخطر وبجدية مايتحدث عنه..
تحدث عن الدعاوى الغربية وكيف هي خططهم تجاه المرأة المسلمة وأنهم يريدونها نسخة من الرجل ويريدون أن ينزعوا حيائها وهكذا..
 
جاء بعد ذلك شريحة موضوعنا اليوم..
 
يقول الرجل -ويرافق حديثه ظهور مايقوله على الشاشة-..يقول..
يريدونها بائعة في الأسواق
يريدونها عاملة في المصنع لساعات طوال
يريدونها كانسة في الشوارع
يريدونها طبيبة
يريدونها محامية
كاتبة
صحفية!!!!
 
بربكم..هل هناك مساواة بين أول ثلاثة وآخر أربعة..؟
صراحة كنت متوقعة ماسيقوله منذ البداية فحاولت قدر المستطاع ألا أبدي أي تعبير على وجهي..
إلا أن صديقتي بجانبي بدا وكأنها قد لاحظت ذلك..فقامت بمحادثتي بحديث من نوع لا تهتمي وبصراحة لم أستمع لها جيداً بسبب الإزعاج..ولأني كنت في عالم آخر أيضاًَ..
من هنا أبدأ حديثي..وماسبق أيها السادة كان مقدمة فقط..ولأن قلبي وعقلي ممتلئآن بأقوال تتزاحم..فسأجعل حديثي على شكل وقفات قصيرة..
 
الوقفة الأولى..يريدونها طبيبة..
 
حديثي هنا ليس تحيزاً لما سأصبح..بل هو شيء أراه واقعاً وأردت أن أترجمه..
 
ماهو أول شيء يطلبه الزوج – أياً كان- حين تصبح زوجته على وشك الوضع..؟ أن تشرف عليها طبيبة أليس كذلك..؟
ماهي أمنية – المتحدث في العرض مثلاً- وأصحاب الدين وأصحاب العقول العاملة في هذا المجتمع فيما يخص المجال الصحي..؟ أن تكون هناك مستشفيات خاصة بالنساء أليس كذلك..؟
 
نردد كثيراً ماسبق..في كل مكان،وننسى أن لما سبق خطوات وسنوات وأيد عاملة حتى يتم..
 
الطبيبة التي تريدها أن تشرف على زوجتك أثناء الوضع..والطبيبة التي تريدينها أن تعالجك أثناء الوضع..أليست هي نفسها التي تؤذينها ليل نهار لأنها انساقت لدعاوى الغرب..؟ أليست هي التي تزدرينها حين تعلمين أنها طبيبة تعمل في مجال مختلط..؟ أليست هي أول إنسانة بنظرك ليس لها الأحقية بأن تصبح أما وزوجة..؟
ما أقوله هنا هو من واقع تجربة شخصية بحته..
 
حين أذهب لأعمل في مركز أو نشاط خيري..وأسأل عن مؤهلي..علمتني الأيام أن أقول طالبة جامعية وأغلق فمي إن لم أرد لقلبي أن يتأذّى..وإن سألتني المسؤلة عن تخصصي وأخبرتها أنه طب وجراحة..أقابل بصنفين من الناس..
إحداهن..تقول مباشرة..الطب فيه إختلاط!..وترمقني بتلك النظرات وتظل تتحاشني كأني أنا من قلت للجميع أن يختلطوا أو كأني أمشي وأطنان المكياج والعطورات والملابس الضيقة ترافقني في المستشفى..وهنا سأوضح أمر..الطب إختلاط في العمل بعد التخرج لمن أرادت أن تعمل في تخصص مختلط..أما من لم ترد فهناك ألف وسيلة ووسيلة لتلافي الإختلاط في المجال الصحي..اما ونحن طالبات فإننا لا نختلط بالطلبة أبداً -على حد قول طالبة في السنة الرابعة- ..
أما الصنف الآخر..هو الصنف المشجع، الذي يرى أن الصالحات مثلاً ومن لهن أهداف جليلة..من واجبهن أن يدخلن الطب رغم أن الشك مزروع في قلوب كثير منهن بالطبيبة..لماذا؟؟ أدعه جوابه لما بعد قليل..
 
أخي الفاضل وأختي الفاضلة..الطبيبة التي تنتظرها لتعالج زوجتك -أياً كانت مشكلتها الصحية- لا تولد وهي طبيبة..بل يجب عليها أن تفني من عمرها أكثر من ثمان سنوات وهي تدرس وتتعلم لتصبح تلك الطبيبة التي تستر زوجتك..والتي تتحدث عنها وفيها وعن نقصها في كل مكان..
 
النقطة الأخرى…إذا نحن أردنا أن نخلّص المجال الصحي من الإختلاط بشكل تام..بمعنى ان يكون للنساء مستشفى خاص بكامل تخصصاته وإمكانيته..فإننا بالتأكيد وبدون سؤال سنحتاج للكادر النسائي..وهذا الكادر النسائي لا يولد بين يوم وليلة..
فإن نحن منعنا الفتيات القادرات من دخول الطب الآن..ثم أردنا أن نفتح مستشفيات نسائية..ماذا سنفعل..؟
هل ينهار حلمنا بأيدنا لأننا لم نر تلك النظرة البعيدة..؟
 
قد يقول البعض..لابأس بهذا..سنقوم بجلب الطبيبات والممرضات من خارج المملكة..من الدول الأجنبية..وهنا آتي لأسأل..وهل ستضمن أن هؤلاء سيحفظن العورة والأمانة..؟ هل تثق فيهن أكثر من ثقتك ببنت بلدك ودينك..؟
 
همسة لطيفة لأهل الخير وللعموم..الطبيبة وطالبات الطب..يحاولن قدر إستطاعتهن أن يوظفن ما امتلكن لخدمة الدين،ويحاولن قدر المستطاع إصلاح المجال الذي يعملن فيه ولهن خطوات كبيرة لا أريد التحدث عنها بدون إذن أصحابها وليس كلهن شاكلة واحدة..بل فيهن الخير الكثير الكثير لدرجة أني أتسائل أحياناً حين ألتقي ببعض الشخصيات..هل هذه طبيبة أم داعية؟..لكن إذا شعرن يوماً أنهن يحفرن في البحر فما العمل حينها..؟ هل ترضون أن يكون لأصحاب الشر سبق في استغلال تلك الطاقات وهو الحاصل الآن..؟ لو استطعتم أن تجعلوا الطبيبة إلى جانبكم..فاعلموا أنكم حينها قد تستطيعون تغيير المجال الطبي بأسره للخير..والعكس صحيح أيضاً..
لا تنظروا للجانب السلبي من كل شيء وابحثوا عن الخير في أي شيء..
 
نبضة،،،
القلوب النابضة ترى الإضاءة في كل ظلمة،والقلوب الميتة ترى الظلمة وسط النور
فلا تمت قلبك…!
 
الوقفة الثانية: يريدونها كاتبة..!
في القريب العاجل بإذن الله..انتظروني..
وكل عام وأنتم بخير
 
أختكم
صدى القدس
.
.
 
 
Advertisements

0 responses to “يريدونها طبيبة..!

  • Redline

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كلام ٌ جميل أختي صدى ,,

    ولكن لما هذا التكبير في الموضوع لو تلاحظ ما كتبت …

    اقتباس:
    تحدث عن الدعاوى الغربية وكيف هي خططهم تجاه المرأة المسلمة وأنهم يريدونها نسخة من الرجل ويريدون أن ينزعوا حيائها وهكذا..

    جاء بعد ذلك شريحة موضوعنا اليوم..

    يقول الرجل -ويرافق حديثه ظهور مايقوله على الشاشة-..يقول..
    يريدونها بائعة في الأسواق
    يريدونها عاملة في المصنع لساعات طوال
    يريدونها كانسة في الشوارع
    يريدونها طبيبة
    يريدونها محامية
    كاتبة
    صحفية…!!!!

    أولا ً من تكلم وجه الكلام على الدعاوى الغربية تجاه المرأة المسلمة
    الفهم المجمل من الموضوع وكل الأمثلة المذكورة هي أنهم يريدون أن يشبهوها أو يساونها بالرجل تماما ً
    والشيء الآخر يريدونها متبرجة…

    فهذا الكلام أبدا ً لا يناقض كلامك بل هو يأكد كلامك

    أولا ً:كم نسبة من هم مثلك في الفكر والتوجه نحو الإصلاح في الجانب الطبي ؟
    هم كثرة ولله الحمد ولكن ليس الغالبية فالغالبية من الصنف الآخر أو لايهمهم موضوع الإصلاح إطلاقا ً ..
    والمجالات الطبية قليلة الإختلاط محدودة بتخصصات معينة والبقية فيها إختلاط
    فالمقصود بأنهم يريدونها طبيبة المقصود بالصنف الآخر الذي لا يهمهم موضوع الدعوة ومن هو بإستمرار على إختلاط بالرجال ..

    فأنا أقول لا ينبغي أن تأخذي الأمور بحساسية كبيرة فالمقصود في الكلام ليس أنت ومن سار على نفس فكرك في الدعوة ومساعدة النساء وسترهن

    ونفس الشيء للمحامية والصحفية فيها إختلاط ولا يمكن أن تكون بدون إختلاط ..

    المهم يجب على الإنسان أن يكون إيجابيا ً وأن يفكر بعموم الواقع ولا يقارن مع نفسه خصوصا ً اذا كان يمثل جزء قليل من هذا الواقع..

    والحقيقة لو كان جميع من يدخل الطب من النساء يريدون الإصلاح ويريدون ستر المرأة ويريدون مستشفى نسائي خاص بالنساء لحاربت الدعاوي الغربية ذلك وحاربت فكرة كون المرأة طبيبة!! …

    نبضة:الإنسان بهذه الطريقة قد يحارب نفسه وهو لا يشعر لأنه برأيي أصحاب الحفل وأنتم تريدون الإصلاح …والشيطان يوسوس ويكبر الأمور وينشر الفتنة ..

    ارجو المعذرة واتمنى تلقي كلامي بصدر رحب …

  • cardiac

    من تتبع كلام الناس مات هما !!

    لا تنظري للخلف فالمستقبل لا نراه ولا نرى نوره الى اذا نظرنا للامام ..

    ليس كل من تكلم في الدين يجب ان ناخذ منه فكل منا له خطأه وصوابه …

  • محمد المغلوث

    قتلة الأحلام و الأماني كُثر ..ما دامت رؤيتكِ واضحة كـ الشمس فلا تلتفتي لهم !أسأل الله أن يوفقكِ في دراستك .. و مبارك عليك الشهر

  • lotus

    راائعه انتي ياصدى ..!!ابدعتي في كل كلمه كتبتيها !!لاادري من اي منبر ..او على اي قاعده .يسير امثال هؤلاء ..يريدونها ..كاتبه ..يريدونها طبيبه ..مادام هذي الغايه ..وهذا الشي اللي يبونه منا الغرب ..اقولها بملا الفيه ..اييييييه باسير وراهم ..وخلو عنكم الغلو المشين …والنظره القاصره ..واقتدوا بخير الخلق ..وسيدنا وحبيب قلوبنا ..ولاتحطون الاختلاط ..وسيله لتبرير الغاايه ..وحجه ..ملينا منها ..يعني عشاان الاختلاط ..باضطر اترك حلم ..عايشته من وانا صغيره ..وتمنيته ..و بتظطر الكثير من اخواتي ..يكشف عليهم الغريب ..وللي يقولون انو الاجانب بيقدرون يحلون محلنا ..فبسالكم ..يعني الرجال محلل عليهم الاختلاط ..ومحلل له يقعد معاهم ..وهل بكذا اصلا ..نكون حلينا المشكله ..؟؟اصلا ..مع احترامي لكل من عندهم هالنظره ..-رايكم ونظرتكم لاتهمنا -احنا دخلنا الطب ..وغايتنا ساميه وواضحه ..واخذنا على عاتقنا عبء الاصلاح في المجال الطبي ..مبتدئين بانفسنا ..وباذن الله ..مع وجود زميلات واخوات يشاركوننا نفس الحلم ..بيتحقق الحلم ..وبنقدر نطالب بانشاء مستشفيات نسائيه ..ونرتااح من معااناه الاختلاط ..لكن كل خطوه وحلم يحتاج منا التضحيه ..والمجازفه ..في سبيل تحقيقه ..اخ ريد لاين /لنفرض حسن النيه في مثل هذه الدعاوى..بسال ..فيه انسانه بتختار الطب ..وبتختار عذابه ومعاناته ..ومشوار اكثر من سبع سنوات ..بس عشان عاجبها وضع الاختلاط ..:/ ..يعني بالله ..هالدعااه وش يبونها تصير ..؟؟ربه منزل ..تقعد بس تربي بهالبزارين ..ولا من كثر الوظائف بمملكتنا الحبيبه ..بتحتار وش تختار ..؟؟اعتقد ان اصحاب هالفكر ..لو الامر بيدهم ..حتى المدرسه من اساس ..مابيخلونها تدرس ..:/ ..خوفا عليها ..او بالاصح عدم ثقه فيها ..بعض الاحيان ..اقول يمكن معاهم حق ..بخوفهم ..لكن بالمقابل ..لو كانو واثقين بتربيتهم ..ومربينها صح .على اسس تربويه قويمه ..ماكان خافو ..خلاصه القول / .والله..ان هاجس الاختلاط ..يؤرقنا احيانا كثيره ..واحيان كثير ..افكر هل من جد ..اقدر احافظ على ديني ..وهل انا فعلا بالمكان الصح ..,لكن لامجال للتراجع ..ومو هذا الحل بنظري ..لان لو كل ملتزمه خافت على دينها .وقررت الابتعاد.فمن نترك مجال الطب ..له ..؟؟

  • lotus

    افا نص كلامي انلغى :/ الظاهر تعديت عدد الحروف ..باحاول اكمله من جديد :/خلاصه القول /.والله..ان هاجس الاختلاط ..يؤرقنا احيانا كثيره ..واحيان كثير ..افكر هل من جد ..اقدر احافظ على ديني ..وهل انا فعلا بالمكان الصح ..,لكن لامجال للتراجع ..ومو هذا الحل بنظري ..لان لو كل ملتزمه خافت على دينها .وقررت الابتعاد.فمن نترك مجال الطب ..له ..؟؟

  • شموخ ~

    أهم شي أنك كنتي فيييه :p !

    ليييه ما شفتك > ذذ ,

  • مجهول

    فى خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة – The Culture of Defeat – بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.هذه دراسة لمشاكل مصرالرئيسية قد أعددتها وتتناول كل مشاكلنا العامة والمستقاة من الواقع وطبقا للمعلومات المتاحة فى الداخل والخارج وسأنشرها تباعا وهى كالتالى:1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.4 – العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .5 – ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.6 – رئيس مصر القادم .. شروطه ومواصفاته حتى ترجع مصر الى عهدها السابق كدولة لها وزن اقليمى عربيا وافريقيا.ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:http://www.ouregypt.us/culture/main.html

  • شهيدة

    كثري منهم ما اكثرهم هداهم الله واصلح بالهم لن ازيد عما قلته لكن ذكرتني كلماتك بموقف جدا ظريف سمعت عنه بكليتنا واحده ممن ينتهجن المنهج الذي يسير عليه المتحدث الذي ذكرته تقلو للطالبات في السنوات الاولى .. هذه الكليه اثم يجب ان نكفر عنه طبعا لا تعليق 🙂

  • مجهول

    اهلا اهلا

    مقالة جميلة
    مع اعتقادي انها لاتستحق هذه الكلمة الزخم الذي جلبته
    لكن اعذركن من حيث ان كثرة النقد او بالاصح التجريح” لان النقد شئ جميل يصصح المسيرة وينقيها من الشوائب”من المجتمع جعل حساسيتكن تجاه تلك المواضيع عالية جدا

    لكن لي عدة وقفات أجعلها في عدة نقاط :
    # مادمت أنت مقتنعة بهذا التخصص ومنطلقة من منطلقات سليمة فحاولي ان لاتنشغلي بتصحيح ماقد ترينه خطأ وليكن التصحيح طويل المدى تترجمه افعالك لااقوالك

    # النساء الصالحات “فكريا ” اي يمعنى يحملن هم التغيير قلة بل هم اقل من القليل
    ولا اقصد بالصالحات من فيهن بذرة الخير والحماسة للخير متى مادعيت له
    بل أقصد منهن المبادرات او لنعبر بالتعبير النبوي ” المصلحات ” كما في حديث عائشة المعروف
    ونظرتي هذه منطلقة من كون هذه الفئة قليلة في الرجال رغم تمجيد المجتمع لهم فكيف بالنساء اللواتي يتلقين سهام التجريح من المجتمع

    #الاخت من رمزت لاسمها بلوتس بالاحرف الانجليزية
    قالت واظنها قالتها في حين تسلطت عليها القوة الغضبية فشطحت قليلا
    قالت “هل يريدونها مربية تربي هالبزارين ”
    وأنا أقول أن تربية الابناء واقصد بالتربية معهناها الشمولي
    لا المعنى الحيواني الذي يهتم بتسمين الاطفال وتلبية حوائجهم المعيشية
    انها هي الوظيفة الاسمى للابوين كلاهما
    لكن الاب شرعا انيطت به القوامة تكليفا قبل ان تكون تشريفا
    فكان هو المسؤل عن طلب الرزق فلايقبل منه عقلا ولاشرعا ان يترك عمله لسنشغل بتربية الابناء
    اما الام فلها حق ان تعمل فيما تراه يحقق طموحاتها دون اخلال بالضوابط الشرعبة حالها في ذلك حال الرجل ” اقصد في مراعاة الضوابط الشرعية وليس في نوعية العمل”
    اما لو أثرت سلبا في تربية الابناء
    فإن استمراراها في وظيفتها ضربٌ من السفه وتضييع حقوق الابناء

    لاادري هل يتفقن الاخوات وصاحبة المدونة في هذا المقطع ؟ اعتقد نعم !

    # كثير من الجهلة المنتسبين لتيار او توجه معين يسيئون إليه
    مما ينتج عنه ردة فعل من الجهلة المقابلين بنبذ هذا التوجه
    في حديثنا هذا
    هذا الشخص الذي هو مدار الموضوع قد يكون احد الجهلة ممن يتبنى قضية الاصلاح في المجال الطبي
    فلا نجعل من خطئه إن اعتقدنا انه اخطأ ممرا الى التعلق في أحضان من يدعوا الى تهميش قضية الاصلاح في المجال الطبي
    بدعوى ان دافعها عدم الثقة بالمرأة وغير هذا من الكلام المكرور الذي تشبعنا به
    والحق يقال
    لايصح عقلا تقريب النار من الغاز مع وضع علامة غير قابل للاشتعال
    فكذلك لانستطيع ان نقرب النساء من الرجال ثم نضع لافتة محترمين جدا

    شكرا صدى
    رأيت الموضوع في الاكاديمية ولم أشأ ان أدخل فيه لتشعبه

    وفقكن الله
    وجهة النظر هذه لمجهول حتى تكون بعيدة عن خلفيات الحكم المسبقة وادوات التعليب الجاهزة التي بلينا بها مؤخرا

    وهي قابلة للنشر ان اردتم وللازالة ان شئتم

    الى الخير وفقتم

    مجهول

  • SaDeeM ~

    .

    أهلًا صدى (=

    كان العرض يشدّ الانتباه ..

    و فجأة و أنا مندمجة أسمع ..

    يريدونها طبيبة !
    يريدونها صحفية !
    يريدونها كاتبة !

    ! ! !

    شي جا في بالي ..

    لو هذا العرض حضره عامة من الناس بمختلف مستوى الوعيّ لديهم ..

    كيف ستكون نظرتهم لأهل الدعوة و الالتزام ؟!

    (F)

    .

  • كشّاف

    بالأمس كنا أتحدث عن هذا الأمر مع أحد الأصدقاء في الماسنجر، قال لي أنه ينوي الزواج ومن شروطه ألا تكون تعمل في مهن معينة ومنها الطب !!

    يبدو أن المجتمع لن يتقبل الطبيبة أبداً إلا حين يطبق قرار عزل المستشفيات- تكون ثمة مستشفيات نسائية-، ولا ألومه حقيقةً فنحن في مجتمع يهتم بالشكليات أكثر بكثير من الجوهر.

  • صدى القدس

    .
    .
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الفاضلان/ redline و لوتس
    أكتفي بردودي في الأكاديمية الطبية..
    وحياكما الرحمن دوماً

    الفاضلـ/ـة cardiac
    صحيح قولك..
    لكن لا يجب علينا أن نعيش في معزل عن في معزل عن الناس فلهم حق أيضاً
    حييت

    الفاضل/محمد
    اللهم آمين وإياكم..
    لكني لا أريد لهذه الفئة أن تكون من قتلة الأحلام أبداً وهذا يؤلمني أكثر فأكثر
    حييتم

    .
    .

  • صدى القدس

    الفاضلة/شموخ ~
    وين تشوفين بين كل البشر ماشاء الله : )
    حياك الرحمن

    الفاضلة/شهيدة
    حياك الرحمن..
    ليش إثم..؟عشان التعليم ؟

    الفاضلـ/ـة مجهول..
    حياكم الرحمن..
    # صحيح ماذكرت..نحن نرحب بالنقد ويدفعنا قدمنا..لكن أن يكون تجريحاً وإنتقاصاً فلا وألف لا..خصوصاً وأننا [فتيات]

    # أيضاً صحيح..لكن لا تعلم كم أتاح هذا المقال من تغيير ورغبة لدى كثير من البنات..وجعلني أبحث أكثر وأكثر عن نماذج يحتذى بها..
    وكما ذكرتم أن الأفعال أهم..لكن لا تريد أن تعمل عملاً ليأتي غيرك ويهدمه بكلمة..أو ينقص من قدره

    # في كل إنسان بذرة الخير والشر..وحتى لو لم يردن أن يكن مصلحات فلا مانع من المعونة..لكن الأهم..أن لا نكون جلوساً ونجرح في فلانة وفلان

    # نعم نتفق قطعاً..والفاضلة لوتس ذكرت هذا في رد آخر لها في الأكاديمية الطبية..وقلت كلاماً مشابهاً لماقلت..أن التربية لا تقتضي التسمين 24/7 والمراقبة..

    # أوافقك جداً على ماذكرت..
    لذا تسعى الكثيرات لمحاولة إيجاد فكرة المستشفيات النسائية ودعمها..لكن أتوقع أن دعم المجتمع ورغبته بهذه الفكرة له أسمى الأثر..لأن هذه هي حاجتهم أولاً وأخيراً

    # لا أحب أن أزيل رأياً ذكر هنا..بل أرحب بكل رأي لأنه يفتح وجهة نظرة جديدة ربما غفلنا عنها
    حياكم الرحمن
    .
    .

  • صدى القدس

    .
    .
    الفاضلة/SaDeeM ~
    هنا النقطة..بارك الله فيك
    لو مثلاً أنا وجهت هذا الكلام في محفل في طبيبات..ثم أتيت لاحقاً لنصحهن كيف سيتقبلن نصحي..؟خصوصاً وإن كن بعيدات عن الدين ومتأثرات بأرآء المجتمع..؟ألست بهذا أسد باباً..؟
    حياك الرحمن فاضلتي

    الفاضل/كشّاف
    حياك الرحمن..
    العجيب أن مثله حين يذهب للمستشفى..فلا يريد إلا الطبيبة لزوجته..وكأنها أداة يستخدمها للعلاج ثم..؟
    المجتمع يريد مستشفيات نسائية خالصة..لكن ألم يفكر من سيشغلها إذا كنا لا نريد طبيبات..؟
    حييتم مرة أخرى
    .
    .

  • صدى القدس

    .
    .
    لجميع من مر أو يمر من هنا

    تجدون المزيد من النقاش حول هذا الموضوع..
    في منتديات الأكاديمية الطبية ومنتديات المعالي..بنفس عنوان الموضوع ونفس إسمي..
    وقد توسع النقاش هناك..
    حييتم دوماً
    .
    .

  • لؤلؤة

    موضوع راااااااائعوطرح جميل وصلت متأخرةولكن لابد من إبداء التحية للموضوع وصاحبته..حماك المولى..

  • صدى القدس

    ..الفاضلة/لؤلؤة..حييت دوماً،،لايهم متى أتيتِ : )كوني بالقرب..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: